مربع البحث

التعليم 2030م : دليل التخطيط نحو المستقبل

التعليم 2030م : دليل التخطيط نحو المستقبل




المؤلف : علي عبده الألمعي (و) عبد السلام الجوفي
سنة النشر : 2016
نشر : مكتب التربية العربي لدول الخليج



يهدف هذا الكتاب (الدليل) إلى توضيح آليات بناء الخطط الوطنية للهدف الرابع من أهداف التنمية المستدامة من خلال التخطيط لبرامج ومشروعات وأنشطة وطنية، يتم رصد تقدمها عبر مؤشرات قياس الأداء. ويمكنها من أن تساعد الدول على الوفاء بالتزاماتها الدولية في مجال تحقيق أهداف التعليم 2030م.
وقد صنف الكتاب في ثلاثة فصول هي:
الفصل الأول: التنمية المستدامة، واشتمل على: مفهوم التنمية، مفهوم التنمية البشرية، مفهوم التنمية المستدامة، ظهور فكرة التنمية المستدامة، أبعاد التنمية المستدامة، مبادئ التنمية المستدامة، دور التربية والتعليم في تحقيق التنمية المستدامة، خطة التنمية المستدامة 2030م، أهداف التنمية المستدامة، هدف التعليم الرابع في خطة التنمية المستدامة 2030م، غايات التعليم في خطة التنمية المستدامة 2030م، وسائل التعليم 2030م، تنفيذ خطة التنمية المستدامة على الصعيد الوطني.
الفصل الثاني: مدخل في التخطيط، وتضمن: تعاريف أساسية، خارطة التخطيط الاستراتيجي، أهمية التخطيط الاستراتيجي، معوقات التخطيط الاستراتيجي، عمليات التخطيط الاستراتيجي ومراحله، مقومات التخطيط.
الفصل الثالث: التخطيط للتنمية المستدامة, واشتمل على: أساليب التخطيط التعليمي، عمليات ما قبل الخطة، مراحل بناء الخطة الوطنية المستدامة وتنفيذها وتقويمها، عوامل نجاح الخطة الوطنية للتنمية المستدامة، العناصر الفاعلة في تحقيق الخطة الوطنية للتنمية المستدامة، مجموعة الدعم الإقليمية للهدف الرابع من خطة التنمية المستدامة، مبادرات اليونيسكو الإقليمية الداعمة، مؤشرات قياس الأداء للهدف الرابع من خطة التنمية المستدامة، مؤشرات قياس الأداء للأهداف المرتبطة بالتعليم من أهداف خطة التنمية المستدامة، مهمات المخطط التعليمية ووظائفه في بناء تنفيذ خطة التنمية المستدامة، أعضاء فريق العمل الوطني للتنمية المستدامة.
والحق بالكتاب النماذج الاسترشادية لبناء الخطة الوطنية للتنمية المستدامة، وذيل بقائمة المراجع التي تم الاعتماد عليها في إعداد الدليل.








حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-