مربع البحث

برنامج لتحسين الوظائف التنفيذية ومهارات التواصل للأطفال الذاتويين

برنامج لتحسين الوظائف التنفيذية ومهارات التواصل للأطفال الذاتويين



إعداد : فاطمة علي الرفاعي
إشراف : خالد عبد الرزاق النجار - كلير أنور مسعود
2016  


مقدمة الرسالة 

تعد الذاتوية من الاضطرابات النمائية التي تؤثر سلبا على كثير من جوانب النمو لدى الطفل وبالأخص نمو مهارات التواصل، وبالتالي تتأثر جميع المراحل العمرية التالية، وتعد عملية التواصل عملية تفاعلية مستمرة تتم منذ ميلاد الطفل وتستمر معه طيلة حياته، يستخدم خلالها الوسائل المختلفة للتواصل مع الأفراد الأخرين حوله معتمدا على قدراته وإستخدامه حواسه المختلفة بشكل جيد. 

والقصور الرئيسي الذي يواجه الأطفال الذاتويين هو عدم تكيفهم مع الحياة والذي يمكن إرجاعه الى افتقار هؤلاء الأطفال لمهارات الوظائف التنفيذية اللازمة للتفاعل الإيجابي في مواقف الحياة، ومن هذه المهارات التخطيط التنظيم، كف الاستجابة، المرونة المعرفية، وهي جميعها أبعاد هامة لمهارات الوظائف التنفيذية.

مشكلة الدراسة

تتحدد مشكلة الدراسة في سؤال مؤداه:
  • ما أثر البرنامج المقترح في تحسين الوظائف التنفيذية ومهارات التواصل لدى الأطفال الذاتويين؟


أهداف الدراسة

  1. - إعداد كل من مقياس تقدير الوظائف التنفيذية لدى الأطفال الذاتويين، ومقياس تقدير مهارات التواصل اللفظي وغير اللفظي للأطفال الذاتويين.
  2. - تنمية الوظائف التنفيذية ومهارات التواصل لَدَى الأطفال الذَّاتَوِيِّين.
  3. - التحقق من فاعلية برنامج لتحسين الوظائف التنفيذية ومهارات التواصل لَدَى الأطفال الذَّاتَوِيِّين، بعد الانتهاء من التدريب عليه.

 مصطلحات الدراسة

اضطراب الذاتوية Autistic Disorder: يعرف اضطراب التوحد في دليل تشخيص الاضطرابات النفسية وإحصائها الإصدار الرابع ( DSM)، بأنه حالة من القصور المزمن في النمو الارتقائي للطفل يتميز بانحراف وتأخر في نمو الوظائف الأساسية المرتبطة بنمو المهارات الاجتماعية واللغوية، وتشمل: الانتباه، والإدراك الحسي ، والنمو الحركي، وتبدأ هذه الأعراض في مرحلة الطفولة المبكرة ما بين 30 ، 42 شهرا من العمر.

الوظائف التنفيذية Executive Functions : الوظائف التنفيذية تشير إلى مجموعة العمليات المعرفية عالية المستوي والتي تتطلب التخطيط والمتابعة وضبط السلوك وإعمال الذاكرة العاملة، ورصد الاداء، وتحديد السلوكيات الموصله للهدف .

مهارات التواصل communication skills : هي العملية التي يمكن نقل المعلومات ما بين إثنان من الأفراد أو أكثر ويتضمن التواصل الافعال السلوكية سواء كانت متعمدة أو لا .

فروض الدراسة

  1. توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطات رتب درجات الأطفال الذاتويين في القياسي والبعدى لتطبيق البرنامج على مقياس الوظائف التنفيذية في اتجاه القياس البعدي. 
  2. توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطات رتب درجات الأطفال الذاتويين في في القياسين القبل والبعدى لتطبيق البرنامج على مقياس التواصل اللفظي وغير اللفظي في اتجاه القياس البعدي. 
  3. لا توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطات رتب درجات الأطفال الذاتويين في القياسين البعدي والتتبعي لتطبيق البرنامج على مقياس الوظائف التنفيذية.
  4. لا توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطات رتب درجات الأطفال الذاتويين في القياسين البعدي والتتبعي لتطبيق البرنامج على مقياس التواصل اللفظي وغير اللفظي.

منهج الدراسة

تهدف الدراسة الحالية إلى بناء برنامج لتحسين الوظائف التنفيذية، ومهارات التواصل للأطفال الذاتويين تنمية التواصل للأطفال الذاتويين بأستخدام الوظائف التنفيذية وبناء على ذلك فإن المنهج المستخدم هنا هو المنهج شبه التجريبي من خلال المجموعة الواحدة التي تقوم على القياس القبلي والقياس البعدي والتتبعي لتطبيق البرنامج .

عينة الدراسة

تكونت عينة الدراسة من 8 أطفال الذاتويين من مركز الإبن الخاص بالدقي، تتراوح اعمارهم مابين 6 - 8 سنوات.

أدوات الدراسة

  • مقياس تشخيص اضطراب الذاتوية للأطفال (الشخص - 2013).
  • مقياس تقدير الوظائف التنفيذية للأطفال الذاتويين ( إعداد الباحثة ).
  • مقياس تقدير مهارات التواصل اللفظي وغير اللفظي للأطفال الذاتويين ( إعداد الباحثة ).
  • البرنامج التدريبي (إعداد الباحثة ) .

الأساليب الإحصائية

  1. اختبار (ويلكوكسون Wilcoxon Test).
  2. اختبار مان ويتني Man Whitney Test ).
  3. اختبار كا2.

نتائج الدراسة 

أسفرت نتائج الدراسة عن فاعلية وجدوى البرنامج التدريبي المستخدم في الدراسة لتحسين الوظائف التنفيذية ومهارات التواصل للأطفال الذاتويين.



رابط الرسالة

للتحميل 👈 اضغط هنا




حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-