مربع البحث

كتاب طريقة برايل في تعليم القراءة والكتابة للمكفوفين

طريقة برايل في تعليم القراءة والكتابة للمكفوفين


تأليف : سمير محمد عقل
نشر : دار المسيرة
2015


وصف الكتاب

يحتاج المكفوفون في تعليمهم إلى استخدام ما يناسبهم من طرائق وأساليب واستراتيجيات تعليمية، وكذلك يحتاجون إلى تعلم القراءة والكتابة بطريقة تختلف عن العاديين .. 

ومن هنا كان هذا الكتاب الذي تناول طريقة برايل واستخدامها في تعليم المكفوفين اللغة العربية واللغة الانجليزية، حتى يكون دليلا ومرجعاً لكل معلم يعمل في مجال تعليم المكفوفين، وكل طالب معلم يُعد لكي يكون معلماً للمكفوفين ؛ وكذلك لكل شخص يحاول أن يعرف كيف يقرأ المكفوف، وكيف يكتب، وكيف يتعلم.

وقد تناول الكتاب مقدمة عن طبيعة الإعاقة البصرية وخصائص المعوقين بصرياً، حتى يتعرف القارئ على هذه الفئة، وتناول أيضاً تعليم المكفوفين من حيث أهدافه واتجاهاته ومعاييره، ثم انتقل الكتاب إلى طريقة برايل وتعليم القراءة والكتابة للمكفوفين ..

وعرض الكتاب لمقدمة تاريخية عن طريقة برايل والأدوات التي تستخدم في الكتابة بطريقة برايل، وفي شرح واضح مصاحباً بالعديد من التدريبات والأمثلة المتعددة، قدم الكتاب رموز برايل في اللغة العربية واللغة الانجليزية، واختتم الكتاب بفصل هام يتناول تعليم القراءة والكتابة للمكفوفين .

وأخيراً، هناك أمل أن يستجيب هذا الكتاب لحاجات الأفراد الذين يتعاملون مع المكفوفين، سواء في التعليم أو التأهيل، ويساعدهم في تجاوز المشكلات التي تواجههم في تعلم طريقة برايل ؛ وكذلك في تعليم المكفوفين وتربيتهم.

محتويات الكتاب

  1. طبيعة الإعاقة البصرية
  2. تعليم المكفوفين : الأهداف – الاتجاهات – المعايير – المبادئ
  3. طريقة برايل وتعليم المكفوفين
  4. أدوات الكتابة بطريقة برايل
  5. تعلم قراءة وكتابة الحروف العربية بطريقة برايل
  6. الحركات وعلامات الترقيم والأرقام في اللغة العربية بطريقة برايل
  7. الاختصارات في اللغة العربية
  8. رموز طريقة برايل للغة الإنجليزية
  9. تعليم القراءة والكتابة للمكفوفين

رابط الكتاب


حقوق الكتاب محفوظة لدار النشر





















حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-