كتاب بحوث فى علم النفس

بحوث فى علم النفس



تأليف : محمد توفيق السيد 

كان وما يزال علم النفس من العلوم المحببة إلى الإنسان لأنه يمثل تراثا جديدا للبشرية كما أن معرفة الطبيعة البشرية ما زالت موضع اهتمام الإنسان منذ وجد على الأرض . وقد كشف علم النفس عن كثير من مجاهل الحياة العقلية والنفسية للانسان وفسر كثيرا من أسس عملياتها .
وبالرغم من أن علم النفس من العلوم الحديثة نسبيا إلا أنه قد تطور بحيث أصبح في كثير من نظرياته وحقائقه خاضعا للأسلوب العلمي في التفكير ، ودخل مجال الملاحظة المنظمة والتجريب العملي وأصبحت له فروع تتصل بنواحي العلوم الأخرى مثل علم النفس التربوي وعلم النفس الاجتماعي وعلم النفس الصحي ۰۰:
ومن أهم الموضوعات التي يتعرض لها علم النفس العام وعلم النفس التربوي الذكاء وتعريفاته والنظريات الخاصة بطبيعته و الاختبارات المختلفة لقياسه. كما أن علم النفس يفسر القدرات العقلية التي أصبح لها دور هام في معرفة الإمكانات البشرية والاستعدادات التي لدى كل فرد وانعكاساتها على الفروق الفردية بين الناس .

ويحتل موضوع الاتجاهات النفسية ومراحل تكوينها وأنواعها ووظائفها وطرق قياسها رکنا هاما في علم النفس ، إذ أن الوصول إلى الأحكام الصحيحة في وسائل مثيرة للجدل يعتمد إلى حد كبير على اتجاهات الفرد الذي يستمع إلى هذا الجدل أمر يشارك فيه  . وتعتبر دراسة الاتجاهات النفسية من أهم الدراسات التي تلعب دورا كبيرا في التكيف الاجتماعي ومسايرة الفرد للتغييرات الاجتماعية ..


غير مسموح بإضافة تعليقات جديدة