مربع البحث

كتاب التفكير الإبداعي - مهارات تستحق التعلم

التفكير الإبداعي - مهارات تستحق التعلم

تأليف : هشام سعيد الحلاق
نشر : الهيئة العامة السورية للكتاب


مقدمة الكتاب

إذا كنت قادرا على التفكير في حل مشاكلك اليومية بطريقة تبتعد بها عن النمط التقليدي، وتوصلك إلى نتائج إيجابية، فهل يعني ذلك أنك إنسان مبدع؟

ماذا عن التفكير؟ ما مهاراته؟ وماذا عن النمط المبدع فيه؟ وهل للمبدعين سمات خاصة تميزهم عن غيرهم؟ هل يعد الإبداع أمرا خارجا عن استطاعة الإنسان ولا سلطة له عليه؟ ما مهارات الإبداع؟ وكيف ننميها عند المتعلمين؟

هذه الأسئلة وغيرها من الأسئلة الكثيرة عمل العلماء والمربون على الإجابة عنها مصححين بذلك العديد من الآراء حول ظاهرة الإبداع وما نسج حولها من مفاهيم وأفكار شابها الخيال في كثير من الأحيان.

ولئن وصفت الإنجازات العلمية والتكنولوجية التي حققتها البشرية على يد المبدعين ولاسيما ما تحقق منها في بدايات القرن الماضي بأنها أتت في معظمها نتاجا لومضات علمية بارقة، وبأنها جاءت متوازنة من حيث تتابع ظهورها وتوقيت انبعاثها، فإن مثل هذا الاتزان سرعان ما تم فقده مع نهايات القرن الماضي وبدايات القرن الحالي ..

عندما بدأت المجتمعات تعيش عالمة سريعة في تغيره وتعدد اكتشافاته وسط انفجار معرفي لا يعرف انضباطا لفضاءاته ولا حدود لانفتاح مجتمعاته.

لقد أوجد هذا الوضع إرباكا معرفيا وسلوكيا لدى العديد من المجتمعات، كما أبرز حاجتها إلى فعل تغيير في نمط تفكير أبنائها لجعلهم أكثر قدرة على التفكير والإبداع بما يؤهلهم للتصدي لمشاكل الحياة وتحدياتها

سيحاول هذا الكتاب تقديم معارف حول مفهوم التفكير ومهاراته، ومن ثم التركيز بعدها على التفكير الإبداعي/الابتكاري بتقديم تعريف للإبداع وسماته، وعرض المراحل التي تتم فيها عملية التفكير المبدع. ليلقي الضوء بعدها على منهج الإبداع والإستراتيجية التي يقوم عليها، والمهارات التي يتضمنها والأسس في تعليمها.

أخيرا سيعرض الكتاب نماذج توضيحية لتطبيقات عملية في التفكير الإبداعي من مثل الأنشطة والبرامج الخاصة بتنمية تحصيله وإكسابه، كما سيجيب في النهاية على سؤال ملح حول ما يعنيه الإبداع والابتكار في العمل كمخرج رئيس لكل ما يدور حول التفكير المبدع من مدخلات.

رابط الكتاب





وضع القراءة :
حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-