مربع البحث

كتاب الإساءة للطفل الوقاية والعلاج

الإساءة للطفل الوقاية والعلاج



المؤلف : محمد مسلم الضمور
دار النشر: دار الجنان للنشر والتوزيع

هناك صعوبات كثيرة تقف أمام وضع بيئة حامية للأطفال من الإساءة وسوء المعاملة منها عدم وجود تشريعات رادعة تمنع ممارسة العنف والإساءة للأطفال ضمن الممارسات التي تستحق العقاب. وان للأسرة دورا كبيرا في تنشئة وتربية الأطفال وإكسابهم القيم والاتجاهات وتشربهم عادت وتقاليد المجتمع وثقافته.حيث تقوم الأسرة بتنميتهم في جميع مراحل حياتهم حتى يصبحوا شبابا ناضجين قادرين على أدارة أنفسهم. وإكسابهم المهارات الحياتية الضرورية لإكمال مسيرة البناء المجتمعي للأسرة.

وجاء تناول ظاهرة إساءة معاملة الأطفال في المجتمع لتفهم طبيعتها وتداعياتها لوضع السياسات وبرامج الرعاية لحماية الأطفال وصياغة برامج فعالة للوقاية والعلاج ، وهناك ثغرات في التعامل مع قضايا الإساءة للأطفال ويجب تحديدها ومعالجة أسبابها . وكثرة في الآونة الأخيرة في مجتمعنا الجرائم على الطفل ونحن نعرف إن الاستمرار في هذه الممارسات تخريب للمجتمع.
وحتى نتمكن من حماية الأطفال وتأمين الأجواء المطمئنة التي تضمن نموهم بشكل سليم مما يؤهلهم ليكونوا أعضاء فاعلين في المجتمع، فانه يتوجب علينا التعرف على الأسباب الكامنة وراء الإساءة لأطفال حتى نتمكن من ضبطها، لا يخفى على أحد أن سوء معاملة الأطفال بشتى أنواعها العاطفي والجسدي والجنسي والإهمال هو من الآفات الأخذة في الانتشار والازدياد في جميع أنحاء العالم.




حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-