مربع البحث

كتاب تعديل السلوك

تعديل السلوك



تأليف : نائل محمد عبدالرحمن أخرس - محمود امين محمود ناصر
نشر : مكتبة الرشد ناشرون
2015  



وصف الكتاب

تعديل السلوك هو شكل من أشكال العلاج يهدف إلي تحقيق تغيرات في سلوك الفرد تجعل حياة المحيطين به أكثر ايجابية وفاعلية . وهناك أنواع عدة من طرق التعديل يستخدم المعلم أو الأب أو الأم أو من يتولى الطفل الأسلوب الأفضل في تعديل السلوك. كالتعزيز الإيجابي أو التعزيز السلبي أو غيرها ويعتمد ذلك على الطفل و عمره و نوع السلوك المستهدف .

مقدمة الكتاب

يسعدنا أن نقدم للقارئ الكريم الطبعة الأولى من كتابنا تعديل السلوك ، ومما لا شك فيه أن هذا الموضوع موضوع هام إذ أنه موضوع هام لكل من الطالب والمعلم والمريض والمعالج والمرشد والاخصائي والأب والأم والمربي والمربية، ومن هنا تأتي أهمية هذا الكتاب.

لقد جاء هذا الكتاب في عشرة فصول ، تناول الفصل الأول المفاهيم الأساسية في تعديل السلوك وخطواته ، ومجالاته والمبادئ الأساسية فيه ،، وتناول الفصل الثاني البحوث السلوكية الأساسية والتطبيقية في تعديل السلوك. 

أما الفصل الثالث فقد تناول تعريف السلوك وتحديده من حيث معايير السواء واللاسواء والعناصر التي تميز السلوك السوي والسلوك الشاذ، وتناول الفصل الرابع قياس السلوك المستهدف وطرقه.. 

وجاء الفصل الخامس ليتناول موضوعة من أهم موضوعات تعديل السلوك ، وهو استراتيجيات تعديل السلوك : التعزيز من حيث أنواعه وجداوله والعوامل المؤثرة فيه. 

وتناول الفصل السادس التشكيل والنمذجة والحث والتلقين والإخفاء والتشكيل والتسلسل، وتناول الفصل السابع استراتيجيات إضعاف السلوك غير المرغوب: العقاب وبدائله كالإطفاء والتصحيح الزائد وتكلفة الاستجابة والاشباع والممارسة السالبة والتوبيخ والإقصاء ..

وجاء الفصل الثامن ليتحدث عن الإجراءات المستندة إلى الاشراط الكلاسيكي كتقليل الحساسية التدريجي والعلاج بالإفاضة والعلاج بالتنفير .. 

وجاء الفصل التاسع لتناول موضوع تعديل السلوك المعرفي ، في حين جاء الفصل العاشر والأخير ليتناول موضوع التعاقد السلوكي وخصائصه وشروطه وقواعده ، وقد حرصنا على تقديم هذا الكتاب بلغة مبسطة سلسة تفيد كل من القارئ البسيط والمتخصص .

رابط الكتاب



حقوق الكتاب محفوظة لدار النشر


اطلع على مقالات موقع المرجع في جوجل نيوز

يمكنك الحصول على مقالات موقع المرجع من هنا

اضغط هنا



وضع القراءة :
حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-