مربع البحث

كتاب نظريات وبرامج في تربية المتميزين والموهوبين

نظريات وبرامج في تربية المتميزين والموهوبين



تأليف : أنيس الحروب
نشر : دار الشروق - عمان
1999  

مقدمة الكتاب

عندما بدأت حركة تربية وتعليم المتميزين والموهوبين في القرن التاسع عشر، استندت في نظرتها إلى حقيقة تاريخية مفادها ، أن ما لمجتمع أو أمة أن تتقدم أو تتطور ، دون الاهتمام بأفرادها المتميزين والموهوبين ورعايتهم .

فمنذ أمد التاريخ ، كان تميز الأمم والحضارات مقروناً بتميز قادتها ، وعلمائها ، ومخترعيها ، وأدبائها ، وفنانيها ، من خلدوا بنتاجاتهم وابداعاتهم أمما ومجتمعات جعلوها عنواناً حضارياً بارزاً لا يمحى ، يميز مجتمعاتهم ، ويشار إليها بالفضل والأسبقية .

وإذا علمنا أن عدة مئات من العلماء والمخترعين ، كانوا السبب ولهم الفضل في التطور والتقدم الحضاري الذي ميز ويميز الغرب، من بداية ثورته العلمية والصناعية الآن ، فإن هذا يبعث فينا الحافز كأمة عربية تملك الطاقات ، وتحتاج للخطة والإعداد ، لترجمة قدراتها وثرواتها البشرية إلى واقع ملموس ومؤثر .

وحتى وعلى هذا الأساس، حدثت تغيرات أساسية ومهمة في استخدام الطرق والأساليب التربوية الأكثر ملاءمة ، في تربية وتعليم الطلاب المتميزين والموهوبين ، وخروجها على شكل برامج خاصة ، تقدم لهذه الفئة من الطلاب ، ومستندة إلى أسس منطقية تظهر في التعاريف ، والنظريات الحديثة لمفهومي التميز والموهبة .

ومن هنا بزغت فكرة هذا الكتاب ، في تقديم المفاهيم ، والنظريات ، والبرامج العالمية ، الأكثر شهرة وحداثة في الغرب، والتي ركزت على أهمية تعليم الطلاب المتميزين والموهوبين ، لننهل منها ما يناسبنا ، خاصة لافتقارنا نحن في الوطن العربي ، إلى برامج تربوية وتعليمية خاصة ، ترتكز على أسس علمية وبحثية سليمة مدارسنا ، ومعاهدنا ، وجامعاتنا ، وإنني من خلال هذا الجهد الذي استمر قرابة سنتين ونصف ، سعيت وسأسعى إلى سد الثغرة والنقص في الكتب التي لم تتناول هذا الموضوع في المكتبة العربية ، ليكون مرجعاً أساسياً ، ومكملاً لما صدر من قبله من كتب في هذا المجال .

رابط الكتاب

للحصول على نسخة 👈 اضغط هنا





حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-