القائمة الرئيسية

الصفحات

كتاب نموذج مارزانو لأبعاد التعلم

نموذج مارزانو لأبعاد التعلم في العملية التدريسية وتنمية التفكير الناقد



تأليف : محمد خير محمود سلامات 



عرف مارزانو نموذجه بأنه :
نموذج تدريس صفي يتضمن كيفية التخطيط للدروس وتنفيذها وتصميم المنهج التعليمي أو تقويم الأداء للتلاميذ، ويقوم النموذج على مسلمة تنص على أن عملية التعلم تتطلب التفاعل بين خمسة أنماط ( أبعاد ) من التعلم هي: الاتجاهات والادراكات الإيجابية عن التعلم، و اكتساب المعرفة وتكاملها، و توسيع المعرفة وتنقيتها وصقلها وتكاملها، واستخدام المعرفة بشكل ذي معنى، واستخدام عادات العقل المنتجة. ( مارزانو وآخرون، ٢٠٠٠ م ، ص ٧ ،  Marzano,1992,p12)
ويعرف نموذج أبعاد التعلم إجرائيًا بأنه : مجموعة الإجراءات والممارسات التدريسية الصفية التعليمية / التعلمية التي ستتبعها المعلمة/المعلم  والتلميذة/التلميذ في الفصل المدرسي، والذي يعمل على اكتساب واستيعاب وفهم وتعميق المعرفة وتكاملها واستخدامها على نحو له معنى من قبل المتعلمة/المتعلم ، في إطار من البيئة الإيجابية عن التعلم وتنمية للعادات العقلية المنتجة. (مريم الرحيلي ، 2007)
 ويعد نموذج "مارزانو" Marzano لأبعاد التعلم أساساً لبناء وتخطيط الوحدات التعليمية ، بدءً من مرحلة رياض الأطفال حتى نهاية المرحلة الثانوية ، متضمناً خبرات وتجارب يقوم بها المعلمون لخلق مناخ تعليمي نشط ومثمر ينمو من خلاله كل من المعلم والمتعلم نحو تحقيق أفضل للأهداف المنشودة للعملية التعليمية .


مصدر الكتاب


تم جلب هذا الكتاب من أحد المصادر المفتوحة على أنه برخصة المشاع الإبداعي أو أن المؤلف أو دار النشر موافقين على نشر الكتاب في حالة الإعتراض على نشر الكتاب الرجاء التواصل معنا


--------------------------------------------------------------

هام بخصوص حقوق الملكية الفكرية


مكتبة المرجع لا تتيح تحميل بعض الكتب وتكتفي بمعاينتها فقط وهذا حفاظا على حقوق أصحابها . لذا إذا أردتم امتلاك نسخة من هاته الكتب يرجى التواصل مع أصحابها (المؤلفين أو دور النشر)

--------------------------------------------------------------


المحتويات