مربع البحث

كتاب أطفال التوحد - الأوتيزم

أطفال التوحد - الأوتيزم




تأليف : وفيق صفوت مختار
الناشر : أطلس للنشر والإنتاج الإعلامي
تاريخ النشر : 2019




مقدمة الكتاب

التوحد هو إعاقة غامضة لا تزال حتى يومنا هذا محور الاهتمام والدراسة في كافة الأوساط الطبية والبحثية. والطفل التوڅدي أو الذاتوي يعيش حالتي من الاضطراب يحتاج فيها إلى من يساعده على استيعاب هذه الحالة، وذلك بفهم ما في داخله وما يحيط به، ثم يشرحه له، ويساعده علي أن يتأقلم بنفسه مع هذا الاضطراب الذي يموج بداخله.

من هنا كانت فكرة هذا الكتاب الذي تتنوع فصوله وتتماهي بحيث تتطرق لكل ما يتعلق بهذا الاضطراب الذي يصيب الأطفال فلذات الأكباد.

وقد بدأت هذا العمل بعريف شامل للتوڅد، والعلاقة التي تربطه بالذكاء، موضحا لأهم الإحصائيات التي تناولت هذا الاضطراب. كما قمت بتتبع الدراسات والبحوث العلمية التي راحت تتناول التوڅد عبر مسيرة تاريخية طويلة بعض الشيء مستخلصة لأهم النتائج التي يمكن الاستفادة منها.

ولقد أفردت فصلا مستقلا يتناول أهم سمات الطفل التوحدي، كما تطرقت لأهم الأسباب التي تتدخل فينتج عنها الإصابة بهذا الاضطراب وتأتي عملية التشخيص كعملية مهمة للغاية فقمت بإعداد مجموعة من الأدوات والمقاييس التي ينبغي استخدامها في هذا المجال. 

كما تناولت أسلوب التدځل المبكر الذي ينطوي علي خدمات تربوية وعلاجية ووقائية يمكن أن تسهم في علاج الطفل التوحدي. وكان لابد من التطرق لأهم المشكلات التي تواجه هذه الفئة من الأطفال، فتطرقت بالتفصيل للمشكلات السلوكية، ومشكلات العزلة والانطواء، وكذلك المشكلات اللغة والتواصل، وقد أعقبت گل عرض من هذه العروض بأهم الحلول التي يمكن أن تساهم في حل تلك المشكلات. 

وفي عرض مكثف تناولت أساليب التعليم والعلاج التربوي الذي يمكن تقديمه لأطفال التوحد، مع عرض موجز لسياسة الدمج التي يمكن أن تراعي في تعليم هؤلاء الأطفال . بعد هذا قدمت لأهم وسائل العلاج المناسبة، وجاء الفصل الأخير من الكتاب ليقدم للآباء والأمهات المعلمين والمعلمات، مجموعة منتقاة من النصائح والإرشادات.


رابط الكتاب















وضع القراءة :
حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-