كتاب سيكولوجية الطفل المبدع

سيكولوجية الطفل المبدع




تأليف : تأليف ممدوح عبد المنعم الكناني
نشر : دار المسيرة

يوجد الإبداع في كل مجالات النشاط الإنساني، مثل التربية والفنون والإدارة والعلوم واللعب.. والحياة اليومية نفسها، كذلك فإن الأفراد جميعاً لديهم درجة ما من قدرات الابتكارية والأداء الإبداعي. وعلى العاملين في التربية أن يوفروا الظروف اللازمة بجميع عناصر المنظومة التعليمية والتربوية من أجل تنمية الابتكار الإبداع لدى تلاميذنا وطلابنا وأبنائنا، حتى يستطيعوا مواجهة عالم سريع التغيير، ومليء بالصراعات والمفاجآت (ويكفي مثال ما يواجهنا حالياً من أنواع مختلفة للإنفلوانزا) التي يجب أن تواجه بحلول جديدة وسريعة.
ويهدف هذا الكتاب إلى استيعاب القارئ وفهمه لمفاهيم متعددة، منها قدرات وسمات الابتكار والإبداع والفروق بينهما، وكذلك الإبداعية الكبيرة والصغيرة والفروق بينهما، والفرق بين إبداع الطفل وإبداع الشخص الراشد الناضج، وكذلك تفسير نظريات علم النفس، لحدوث الابتكار والإبداع لدى الأفراد، والفروق بين الجنسين في التفكير الابتكاري والإبداع، وكذلك معدلات سرعة نمو الإبداع خلال المراحل العمرية المختلفة.
ويهدف هذا الكتاب أيضاً إلى توضيح علاقة الخيال وأنواعه، واللعب وأنواعه بتنمية التفكير الابتكاري، وإبداع الطفل، وأثر لعب الدور والقصص والدراما على ابتكارية الطفل. وقد بينا للمعلمين والمعلمات القدرات والسمات والدوافع والعمليات العقلية المتعلقة بالابتكار، وذلك حتى يتمكنوا من اكتشاف الطفل المبدع أو التنبؤ بتفكيره الابتكاري المستقبلي.
وفي هذا الكتاب حرصت على إعطاء أكبر عدد من الأمثلة والتدريبات أو التطبيقات، وعلى بعض المفاهيم، والعمليات العقلية المتضمنة بهذا الكتاب؛ مثل قدرات الابتكارية وسماتها أنشطة اللعب، وكذلك تقديم أمثلة من اختبارات التخيل. كما قدم الكتاب أسماء لبعض اختبارات الإبداع في مرحلة الطفولة، وأمثلة من أسئلة هذه الاختبارات.


غير مسموح بإضافة تعليقات جديدة