مربع البحث

كتاب علم النفس التربوي النظرية والتطبيق

علم النفس التربوي النظرية والتطبيق



تأليف :

  • الاستاذ الدكتور شفيق فلاح علاونة
  • الاستاذ الدكتور عدنان يوسف العتوم
  • الدكتور عبد الناصر ذياب الجراح
  • الدكتور معاوية محمود ابو غزال




جاءت فكرة تأليف كتاب في علم النفس التربوي من عدد من أساتذة علم النفس في جامعة اليرموك (في الاردن ) بهدف توفير كتاب علمي يكون مرجعاً رئيساً وأساسياً في تدريس مقررات علم النفس التربوي التي تدرس في البكالوريوس والدبلوم في الجامعات إضافة إلى ما يمكن أن يقدم هذا الكتاب من معارف وخبرات وأنشطة يمكن لأي عامل في المجال التربوي أن يستفيد منه بهدف الارتقاء في العملية التعليمية التعلمية. وقد عمل مؤلفو هذا الكتاب على مراعاة عدد من الأسس والافتراضات أثناء إعدادهم له منها:
1. أن يكون الكتاب مناسباً لجميع مستويات الطلبة من البتدئ إلى الطالب الذي درس عدد من مساقات علم النفس أو لديه خلفية تربوية.
2. عدم الاعتماد على عرض المعلومة وإنما العمل على استثارة تفكير الطالب ومعاملته كمتعلم متفاعل كما تم التدرج في نقل المعلومة من السهل إلى الصعب ومن العام إلى الخاص.
3. التركيز على الجوانب التطبيقية والعملية وذلك من خلال تضمين مادة الكتاب لعدد كبير من الجداول والأشكال والصور والتدريبات والأنشطة التي تساعد وتيسر فهم المعلومات المعروضة، وكلما كان ذلك ضرورياً. كما اعتمد الكتاب أسلوب النوافذ لتقديم معلومات ذات صلة بموضوع البحث أو تقديم مادة لاستثارة تفكير المتعلم وتعميق نظرته للموضوعات.
4. الاعتماد على أحدث المراجع والدوريات المتوفرة في موضوعات الكتاب.

ويعد موضوع علم النفس التربوي من أكثر الموضوعات أهمية لمن يدرس في مجال تخصصات علم النفس بشكل عام أو التخصصات التربوية الأخرى كمعلم المجال، ومعلم الصف، وتربية الطفل، والمناهج وطرق التدريس، والإدارة التربوية وأصول التربية وغيرها من التخصصات التربوية وفي كافة المستويات الدراسية. وتعد المعارف والمهارات التي يرسخها هذا الكتاب على درجة من الأهمية في إعداد المعلم وكل من يعمل في مجال التعليم أو التربية بشكل عام، لذلك كان هنالك درجة كبيرة من الحرص على ربط القضايا النظرية بالموضوعات العملية والقضايا التي يواجهها الفرد في الميدان التربوي. كما تم تضمين وحدات الكتاب بتدريبات عملية تساعد المعلم والمربي على الاستفادة منها في مجالات التعليم بشكل عام.

رابط التحميل



وضع القراءة :
حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-