مربع البحث

كتاب إعادة هندسة العمليات (الهندرة)

إعادة هندسة العمليات (الهندرة)



من تاليف : 
د. مفلح راتب الحميدي 
د. صبحي سلامة
د. مصطفى كافي 


لا يعد مفهوم إعادة الهندسة حديثاً ولكنه أخذ سمة حديثة مع التطورات التكنولوجية وتسارعها ودخول التقنيات الإدارية الحديثة التي ساهم بشكل كثير في إحداث تغييرات جوهرية... فضلاً عن ذلك التغيرات التي حدثت فى مصادر الطاقة واكتشاف موارد جديدة أدت إلى نقله سريعة في طريقة تنفيذ الأعمال: وأصبحت إعادة الهندسة حاجة ضرورية لنجاح واستمرار وبقاء المنظمات بصورة عامة.
وتسعى المؤسسات الحديثة والرائدة إلى إحداث تغييرات جوهرية وتحديث بنية العمليات والمعلومات لديها لدعم عملية اتخاذ القرار ومواكبة التغيرات التي تحدث في بيئتها المحيطة وزيادة قدرتها على المنافسة والبقاء. ولا شك أن التغيير يهدف بالدرجة الأساسية إلى إكساب المؤسسات المرونة والقدرة اللازمة لتجسيد أهدافها وتعزيز ثقافتها بما يخدم نظرتها المستقبلية وخطتها الإستراتيجية ويعزز ميزتها التنافسية.
ويعتبر مفهوم إعادة هندسة العمليات الإدارية (الهندرة) أحد مداخل التطوير الذي يركز على إعادة التصميم السريع والجذري للعمليات الإدارية الإستراتيجية وذات القيمة المضافة, وكذلك للنظم والسياسات والهياكل التنظيمية بهدف تحسين الأداء وزيادة الإنتاجية في المؤسسة ويركز أسلوب الهندرة على التغيير الجذري فى عمليات المؤسسة من أجل تطوير الإنتاجية في كمها وكيفها ومناولتها بهدف إرضاء العملاء . وبناءا عليه، يلقى هذا الكتاب الضوء على هذه النظرية الإدارية الحديثة التي بدأت في التطبيق في مؤسسات التعليم: ومنظمات الأعمال ومجال الشركات الاقتصادية.

رابط الكتاب 



وضع القراءة :
حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-