مربع البحث

موسوعة المقاييس في العلوم الإجتماعية والتربوية والنفسية والإدارية

موسوعة المقاييس في العلوم الإجتماعية والتربوية والنفسية والإدارية



تأليف : مصلح أحمد الصالح
نشر : دار غيداء
2015


وصف الكتاب

القياس هو عملية تحدّد فيها قيم عددية لسمات أو صفات الأشياء أو الأشخاص باعتبار هذه السمات أو الصفات متغيرات وفق شروط أو وقواعد معينة. أي أنّ القياس هو تحديد قيم من خلال إجراءات معينة تستخدم فيها أدوات قياس, وبذلك يشير مصطلح القياس إلى مجموعة الإجراءات التي تتضمن تحديد وتعريف ما يجب قياسه وترجمته إلى معلومات يسهل وصفها بمستوى مقبول من الدقة.

وتستخدم الاختبارات كأدوات لأغراض القياس والتوصل إلى أحكام التقويم من خلال عملية القياس وأحكام التقويم تبنى عليها قرارات. ونظراً لأهمية المقاييس والاستبانات في مجال العلوم الاجتماعية وبخاصة في مجال علم الاجتماع والخدمة الاجتماعية, والجريمة والتربية وعلم النفس, رأينا تخصيص هذا المؤلف لعرض أهم المقاييس والاستبانات في هذه الفروع العلمية. 

ويهدف المؤلف بالإضافة إلى سد النقص في المكتبة العربية إلى خدمة فئتين: الأولى تتكون من الأشخاص الذين يستخدمون المقاييس في إطار متطلبات مشروع بحث تنشره مجلة علمية أو لأنّ الأكاديميين في مرحلة الدراسات العليا يرون أنّ البحث يتطلب القياس وأنّ القياس يتطلب الملاحظة والتقويم أو استخدام المقاييس. 

أما الفئة الثانية فتتكون من المتخصصين والباحثين الذين يستخدمون المقاييس كأدوات في بحوثهم وهو الأكثر إدراكاً لتطور القياس ومسائل الصدق والثبات. هذه الفئة هي المستهدفة أساساً من هذه المقاييس وذلك بهدف مساعدتهم في تطبيقها والاستفادة منها, حيث يتوقع أن تعينهم في صياغة أو تطوير مقاييس أو استبيانات أو اختبارات تلائم احتياجاتهم وهي خاصة بالمؤهلين علمياً ولا تستخدم من قبل غيرهم كأداة تشخيص حيث أنّهم لا يحيطون بمعرفة طرق تنفيذها أو تفسير نتائجها.

رابط الكتاب







تعليقات




    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -