مربع البحث

كتاب القياس و التقويم النفسي و التربوي للأسوياء و ذوي الحاجات الخاصة

القياس و التقويم النفسي و التربوي للأسوياء و ذوي الحاجات الخاصة



تأليف : أمطانيوس نايف مخائيل
نشر : دار الإعصار
2015

وصف الكتاب

إن التقويم يمثل مهمة أساسية من المهمات الملقاة على عاتق المعلم وشرطاً ضرورياً لكفايته التدريسية . كما أنه يتعين على المعلم ، لكي يؤدي دوره بصورة فعالة في عملية التعلم والتعليم ، أن يوظف التقويم أو يستثمره لصالح هذه العملية انطلاقاً من أن التعليم الفعال يعتمد أساساً على التقويم الفعال .

ويمكن تلخيص الفكرة الموجهة لهذا الكتاب في أن التقويم يمثل الجانب الأهم في عملية التعلم والتعليم والشرط الأساسي لمسارها الصحيح ، بل والقوة المحركة لها . وتبعاً لذلك لا بد أن يكون في خدمة هذه العملية ويوجه لتحسينها وتفعيلها إلى الحدود القصوى ، وذلك انسجاماً مع الهدف الرئيس الذي تسعى إليه التربية الحديثة وهو إتاحة الفرصة أمام الأفراد جميعاً للإفادة القصوى من طاقاتهم وقدراتهم واستثمارها على النحو الأمثل .
 
تتركز الأهداف الأساسية لهذا الكتاب في إمداد قارئه- معلمًا كان أو باحثاً تربوياً أو طالباً في مرحلة الإعداد أو مختصاً في التربية الخاصة - بأساسيات نظرية القياس والتقويم المعاصرة ، وتعريفه ببعض المفاهيم والمبادئ والطرائق والأفكار التي يرتكز عليها التقويم الحديث ، مع مراعاة تمكينه ، في الوقت نفسه ، من "توظيفها" مباشرة في نشاطه التقويمي من خلال إكسابه المهارات اللازمة لذلك .

وسعياً وراء تحقيق الأهداف السابقة يتصدى هذا الكتاب لعدد كبير من الموضوعات والمسائل التي يطرحها التقويم المعاصر ، كما يتناول تشكيلة واسعة من أدواته . 

إلا أن الكتاب الحالي لا يطمح إلى تقديم عرض شامل لها أو شرح مفصل عنها بقدر ما يطمح إلى إثارة اهتمام القارئ بها ، ومساعدته على تكوين فكرة ، ولو أولية ، عنها في بعض الحالات . وبذلك يتجه الكتاب الحالي إلى الإحاطة والشمول ، كما يفتح الطريق واسعاً أمام االقارئ للمزيد من الدراسة والعمل سعياً وراء إغناء معارفه وخبراته في مجال القياس والتقويم واستثمارها في نشاطه وعمله اليومي على النحو الأمثل .

ويؤمل أن يكون هذا الكتاب موضع اهتمام القراء ، ولاسيما الأخوة معلمي اليوم والغد وبينهم معلمو التربية الخاصة ، وأن يحثّهم على المضي قدماً ومواكبة حركة التطور واتجاهات التجديد في مجال القياس والتقويم ، كما يدفعهم إلى تطوير أنفسهم بأنفسهم وتحسين أدائهم في هذا المجال بصورة مستمرة

رابط الكتاب

للحصول على نسخة 👈 اضغط هنا
لمعاينة الكتاب 👈 اضغط هنا

تعليقات




    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -