القائمة الرئيسية

الصفحات

كتاب الضغط النفسي ومشكلاته وأثره على الصحة النفسية

الضغط النفسي ومشكلاته وأثره على الصحة النفسية 




تأليف :  ماجدة بهاء الدين السيد عبيد
نشر : دار الصفا


عاش الإنسان منذ بداية الكون باحثاً عن الاستقرار والأمان؛ جارياً وراء الراحة التى تعطيه الإتزان  فمن  تلك الأزمان وهو ينشد الطمأنينة له ولأبنائه. فهو يسعى لتخفيف عبء الحياة عن كاهله؛ ولما ازدادت الحياة تعقيدا وقوة توسعت وازدادت مطالبها وحاجاتها  ازدادت الضغوط الواقعة عليه لتلبية تلك المطالب فلا يستطيع التوقف عن مجاراة ذلك لأنه سيتخلف عن اللحاق بها مما اضطره إلى مواكبة التسارع لتحقيق الرغبات والمطالب.هذا الإسراع زاده مرة أخرى من الضغط على النفس وتحميلها أكثر من طاقتها بغية اللحاق بموكب التحضر بكل ما يحمله من قسوة ورخاء... فالحضارة تحمل معها رياح التغيير ، والتغيير يحمل معه التبديل في السلوك؛ وينتج عنه بعض الانحرافات؛ وهي بالتالي نتاج الحضارة.
إن الضغوط بكل أنواعها هي نتاج التقدم الحضاري المتسارع الذي يؤدي إلى إفراز انحرافات تشكل عبئاً على قدرة ومقاومة الناس في التحمل .... فرياح الحضارة تحمل في طياتها آفات تستهدف النفس الإنسانية: وزيادة التطور تحمل النفس أعباء فوق الطاقة وينتج عنها زيادة في الضغوط على أجسامنا كما ينعكس على الحالة الصحية (الجسدية...البدنية) والنفسية ويؤدي ذلك إلى الانهيار ثم الموت.

رابط التحميل

مصدر الكتاب


تم جلب هذا الكتاب من أحد المصادر المفتوحة على أنه برخصة المشاع الإبداعي أو أن المؤلف أو دار النشر موافقين على نشر الكتاب في حالة الإعتراض على نشر الكتاب الرجاء التواصل معنا


--------------------------------------------------------------

هام بخصوص حقوق الملكية الفكرية


مكتبة المرجع لا تتيح تحميل بعض الكتب وتكتفي بمعاينتها فقط وهذا حفاظا على حقوق أصحابها . لذا إذا أردتم امتلاك نسخة من هاته الكتب يرجى التواصل مع أصحابها (المؤلفين أو دور النشر)

--------------------------------------------------------------


المحتويات