كتاب نظريات الارشاد و العلاج النفسي

نظريات الارشاد و العلاج النفسي لــ كمال يوسف بلان



لقد لاحظ المؤلف قلة المؤلفات العربية الأصيلة في نظريات الإرشاد والعلاج النفسي. كما شعر وهو يبحث في هذه النظريات أنه في غابة متنوعة الأشجار، فالتوافق أحياناً والاختلاف أحياناً أخرى واضح بين هذه النظريات، بل حتى التناقضات أحياناً. والباحث فيها يجد أنها مختلفة ومتشعبة في فلسفاتها وأهدافها ومفاهيمها وطرائقها بالرغم من استفادة كل نظرية من سابقاتها. 
لقد غلب على عرض كل نظرية الوصف الموضوعي بالدرجة الأولى مع بعض التحليل والنقد، ولم يكن هدفنا في هذا الكتاب أن نقدم نقدا أو نتبنى نظرية محددة، أو نحاول تطوير نظرية معينة بل هدفنا النقل الصادق لأفكار كل نظرية وأهدافها وتقنياتها وايجابياتها وسلبياتها. واعتبر المؤلف نفسه صديقاً لكل نظرية عرضها في هذا الكتاب، لأن كل نظرية تحقق نتائج طيبة إذا توافرت لها الظروف المواتية.
أما بنية الكتاب، فقد اتخذ كل فصل من فصوله الشكل الذي اتخذته الفصول الأخرى تقريبا، وحاول المؤلف تنظيم عرض كل نظرية بطريقة تحقق قدرا من تنظيم العرض وتبسيطه، دون أن يؤثر ذلك على تكامل كل نظرية. بحيث يستطيع الباحث عقد المقارنات بين النظريات المختلفة، وهذا مفيد جدا لفهم محتويات كل نظرية.
وكلنا أمل بأن تكون نظريات الإرشاد النفسي دليل عمل للمرشدين والمعالجين النفسيين والمعلمين في مراحل التعليم المختلفة وطلاب الإرشاد النفسي وعلم النفس.



غير مسموح بإضافة تعليقات جديدة