القائمة الرئيسية

الصفحات

كتاب عين العقل دليل المعالج المعرفي لتنمية التفكير العقلاني - الإيجابي

عين العقل : دليل المعالج المعرفي لتنمية التفكير العقلاني - الإيجابي



تأليف : عبد الستار ابراهيم

يتحدث هذا الكتاب عن العقلانية والتفكير الإيجابي، وعن أخطاء في فهم العقلانية والعلاج المعرفي، وأن العقلانية مهارة يمكن اكتسابها، بالتخلص من التفكير السلبي وفق خطوات مدروسة متسلسلة منطقيا، تنصب على التفكير والسلوك، والذكاء الوجداني، وتقدم تقنيات للتطوير المعرفي وتنمية الإيجابية في السلوك.
على أن هذا الدليل بالرغم مما فيه من تفصيلات لا يمدك بما قد تحتاج إليه من تقييم ومتابعة للمسارات التي ستنتهجها لتحقيق ما تصبو إليه من تغيير وتطور. ولهذا ستحتاج لبعض الدعم من صديق مخلص أو رفيق أو رفيقة الحياة الزوجية للعمل معك في هذه العملية، وربما ستحتاج لمعالج سلوكي معرفي متخصص لإعانتك على تحقيق أكبر قدر ممكن من الفاعلية في تنفيذ البرنامج العلاجي الملائم لك او لغيرك ممن يطلبون منك العون والمساعدة.
أما إن كنت أنت نفسك ممارسا مهنيا و متخصصا في عمليات العلاج النفسي أو الإرشادي، فإنك ستجد في هذا الدليل ما سيساعدك على صقل مهاراتك العلاجية وتعاملك مع عملائك من المرضي النفسيين أو الطلاب أو رجال الأعمال بسبب ما حاولت أن أضمنه فيه من تدريبات وفنيات التشخيص والعلاج وفق أحدث التطورات العلمية الماصرة في ممارسة هذا الأسلوب.
ومن أجل تحقيق أكبر قدر ممكن من الفائدة، رايت أيضا أن أصوغ أصوغ خطوات ممارسة العلاج السلوكي المعرفي في إطارها العربي، تلك الرؤيا التي اكتسبتها من الممارسة في الكثير من البلدان العربية.
ومع كل ما يمكن بسطه من فوائد هذا الدليل، نجد لزاما علينا أن نحذر من الاعتماد على ممارسة العلاج المعرفي وحده ودون طلب الاستشارة الطبية والنفسية المتخصصة في بعض الحالات بما فيها: الإدمان على العقاقير والخمور، و التعرض لأزمات و حالات الطواريء المرتبطة بالاكتئاب النفسي الشديد و التفكير في إيقاع الأذي بالذات أو الآخرين. هذا الكتاب لم يعد لمواجهة مثل هذه الحالات ومن ثم فهو ليس بديلا عن طلب النصيحة والاسترشاد باالخدمات النفسية الطبية المتاحة من المصادر المهنية الأخرى.


مصدر الكتاب


تم جلب هذا الكتاب من أحد المصادر المفتوحة على أنه برخصة المشاع الإبداعي أو أن المؤلف أو دار النشر موافقين على نشر الكتاب في حالة الإعتراض على نشر الكتاب الرجاء التواصل معنا


--------------------------------------------------------------

هام بخصوص حقوق الملكية الفكرية


مكتبة المرجع لا تتيح تحميل بعض الكتب وتكتفي بمعاينتها فقط وهذا حفاظا على حقوق أصحابها . لذا إذا أردتم امتلاك نسخة من هاته الكتب يرجى التواصل مع أصحابها (المؤلفين أو دور النشر)

--------------------------------------------------------------


المحتويات