القائمة الرئيسية

الصفحات

كتاب مدخل الى سيكولوجية رسوم الأطفال

مدخل الى سيكولوجية رسوم الأطفال




تأليف : عبد المطلب أمين القريطى

تعد رسوم الأطفال شكلا من أشكال التواصل، فهي بمثابة رسائل موجهة إلى الآخرين، ووعاء للفكر والمشاعر. شأنها في ذلك شأن الكلمات، لا سيما أن اللغة اللفظية بالنسبة للطفل غالبا ما تقصر عن تحقيق أغراضها التعبيرية، إما لعدم كفايتها أو لانتفاء وجودها أساسا لدى بعض الأطفال غير العاديين. وهي تعبير صادق عن استعدادات الطفل، وحالته المزاجية الانفعالية، وطاقاته التعبيرية الفنية والإبداعية الكامنة واللامحدودة. وأيضا وسيلة لتنمية هذه الاستعدادات وتطويرها، كما أنها مؤشر على النمو الحاسي والعقلي والانفعالي والاجتماعي للطفل، ومصدر لإمداده بمشاعر الثقة. والكفاءة، والرضا، والإشباع. والإحساس بالسعادة، ويحتوي هذا الكتاب على ستة فصول : الفصل الأول : في الأسس النظرية لرسوم الأطفال، ويشمل دوافع الطفل إلى التعبير. التعبير عن الذات، الفصل الثاني : يوضح رسوم الأطفال من الزاوية الفنية والجمالية، ويشمل خصائص رسوم الأطفال ولزماتهم التعبيرية. رسوم الأطفال كفن مستقل، الفصل الثالث : يبين الفروق الفردية في رسوم الأطفال، ويشمل الفروق الفردية في أنماط التعبير. الفروق بين رسوم الذكور والإناث، الفصل الرابع : يتناول العوامل المؤثرة على حو التعبير الإبداعي الفني، ويشمل متغيرات خاصة بالطفل. العمر الزمني، الفصل الخامس : رسوم الأطفال كوسيلة لدراسة الشخصية، الفصل السادس : رسوم الأطفال كوسيلة علاجية.



مصدر الكتاب


تم جلب هذا الكتاب من أحد المصادر المفتوحة على أنه برخصة المشاع الإبداعي أو أن المؤلف أو دار النشر موافقين على نشر الكتاب في حالة الإعتراض على نشر الكتاب الرجاء التواصل معنا


--------------------------------------------------------------

هام بخصوص حقوق الملكية الفكرية


مكتبة المرجع لا تتيح تحميل بعض الكتب وتكتفي بمعاينتها فقط وهذا حفاظا على حقوق أصحابها . لذا إذا أردتم امتلاك نسخة من هاته الكتب يرجى التواصل مع أصحابها (المؤلفين أو دور النشر)

--------------------------------------------------------------


المحتويات