القائمة الرئيسية

الصفحات

كتاب العلاج المعرفى السلوكى للإكتئاب ( برنامج علاجى تفصيلى )

العلاج المعرفى السلوكى للإكتئاب ( برنامج علاجى تفصيلى ) لــ محمود عيد مصطفى


يقدم هذا الكتاب برنامجاً علاجياً تفصيلياً لعلاج الإكتئاب ، وهو ” برنامج العلاج المعرفى – السلوكى ” متعدد المحاور القائم على المساعدة الذاتية المسبوفة بنموذج ” ، ويمثل هذا الكتاب دليلاً علاجياً منفصلاً لمرضى الإكتئاب ، مع إمكانية استخدام البناء العام للبرنامج ليشمل مضامين علاجية مختلفة لعلاج اضطرابات نفسية أخرى ، بحيث تتلائم مع طبيعة ونوعية كل اضطراب ويتميز البرنامج بكفاءة علاجية عالية حيث تم تجريبه من خلال دراسة تطبيقية على مرضى الإكتئاب الأساسى ( الجزء الثانى من الكتاب ) ومازال يستخدم حتى لحظتنا الراهنة من قبيل عدد من المعالجين ذوى الخبرة ، ويأتى بنتائج علاجية مرضية ، إن لم تكن جيدة .

ويعرض الكتاب فى جزئه الاول بعض الجوانب النظرية المتصلة بالإكتئاب ، وكذلك يعرض للنظريات المفسرة للإكتئاب وكذلك الأساليب العلاجية المستخدمة فى علاجه والتى انطلقت من تلك الأسس النظرية على مدى تنوعها .. ويتم فى نهاية هذا الجزء تقديم البرنامج العلاجى ، شاملاً الفلسفة العامة للبرنامج ، والإجراءات العامة ، والجلسات التفصيلية ، ومضمون الجلسات ، وكيفية سير العملية العلاجية خطوة خطوة . ويضطلع الجزء الثانى من الكتاب بتقديم دراسة تطبيقية تم إجراءها لإثبات مدى كفاءة البرنامج العلاجى من ناحية ، ومدى كفاءة العلاج المعرفى – السلوكى بإجراءاته المتعددة فى علاج الإكتئاب من ناحية أخرى ، كما يتعرض فى هذا الجزء لمناقشة كيفية سير العملية العلاجية ، وكيفية عمل العلاج المعرفى – السلوكى ، علاوة على توضيح التفاعل الحادث بين مكونات العملية العلاجية بما يسمح بزيادة الوعى الخاص للمعالجين بالأهداف التى تقف خلف كل إجراء ومدى إسهام كل من هذه الإجراءات فى العملية العلاجية بشكل عام .

مصدر الكتاب


تم جلب هذا الكتاب من أحد المصادر المفتوحة على أنه برخصة المشاع الإبداعي أو أن المؤلف أو دار النشر موافقين على نشر الكتاب في حالة الإعتراض على نشر الكتاب الرجاء التواصل معنا


--------------------------------------------------------------

هام بخصوص حقوق الملكية الفكرية


مكتبة المرجع لا تتيح تحميل بعض الكتب وتكتفي بمعاينتها فقط وهذا حفاظا على حقوق أصحابها . لذا إذا أردتم امتلاك نسخة من هاته الكتب يرجى التواصل مع أصحابها (المؤلفين أو دور النشر)

--------------------------------------------------------------


المحتويات