مربع البحث

كتاب العلاج المعرفي السلوكي لصعوبات التعلم

العلاج المعرفي السلوكي لصعوبات التعلم

تأليف : أشرف عبد الغفار 
2014
CBT for learning difficulties





مقدمة كتاب العلاج المعرفي السلوكي لصعوبات التعلم

نحن بين يدي رسالة في غاية الأهمية، والباحث قد بذل جهدا مشكورا ورجع إلى مصادر كثيرة عربية وأجنبية حديثة، وناقشها مناقشة علمية، وقد قام بتصميم وإعداد البرنامج العلاجي وأدوات الدراسة المناسبة بعد التقنين. وقد وفق الباحث في اختيار موضوع الدراسة

ويحتوي هذا الكتاب على ستة فصول: 

الفصل الأول: مدخل إلى الدراسة وأهميتها: 
ويناقش فيها الباحث أهمية الدراسة والمشكلات والأهداف والمصطلحات وحدود الدراسة.

الفصل الثاني: وتناول الإطار النظري والمفاهيم الأساسية، ومفهوم صعوبات التعلم، والفرق بين مفهوم صعوبات التعلم والمفاهيم المتشابهة، وصعوبات التعلم النهائية أو المعرفية، وصعوبات التعلم الدراسية أو الأكاديمية، والتعرف على صعوبات التعلم الاجتماعية والانفعالية، كما تناول أسباب صعوبات التعلم، والاتجاهات (الاتجاه النفسي العصبي، والاتجاه النهائي، والاتجاه السلوكي، والاتجاه المعرفي، وتكامل الاتجاهات) في تشخيص وعلاج صعوبات التعلم.

الفصل الثالث: البحوث والدراسات السابقة: 
وهو على أقسام: 
  1. القسم الأول: وفيه دراسات تناولت عوبات التعلم، ثم خلاصة وتعقيب.
  2. القسم الثاني: وفيه دراسات تناولت فاعلية الأساليب والبرامج المعرفية - السلوكية، ثم خلاصة وتعقيب.
  3. القسم الثالث: وفيه الدراسات التي تناولت بعض الصعوبات الاجتماعية والانفعالية لدى الأطفال، ثم خلاصة وتعقيب. وبعد ذلك خلاصة وتعقيب عام على الدراسات السابقة، ثم استفاد الباحث من التراث السيكولوجي لصياغة فروض الدراسة.

الفصل الرابع : وقد ناقش الطريقة والإجراءات التي تناول فيها الباحث الأدوات المستخدمة من المقاييس والاختبارات وطرق التقنين وتجانس العينة والأسلوب الإحصائي، ويشير الباحث إلى أنه قد تم حذف مقياس الصعوبات الاجتماعية والانفعالية التي تشمل کراسة التعليمات، و کراسة الإجابة، ووضعه في كتاب منفصل.

الفصل الخامس : ويتضمن النتائج وتفسيرها. وفيه تعقيب عام على النتائج في ضوء الدراسات السابقة من حيث الأدوات المستخدمة، وطرق القياس للمنهج المستخدم، وخلاصة عامة على النتائج.

الفصل السادس : والذي اقترح فيه الباحث بعض البحوث والدراسات المقترحة، والتوصيات والتطبيقات التربوية.


رابط  كتاب العلاج المعرفي السلوكي لصعوبات التعلم




حقوق الكتاب محفوظة للمؤلف






حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-