القائمة الرئيسية

الصفحات

كتاب المرجع في الحرب النفسية

المرجع في الحرب النفسية لـ مصطفى الدباغ


يعرف لينبارجر الحرب النفسية انطلاقا من مفهومين: ضيق وواسع فهي في المفهوم الضيق استخدام الرعاية ضد العدو مع إجراءات عملية ذات طبيعة عسكرية أو اقتصادية أو سياسية مما تتطلبه الدعاية". أما في المفهوم الواسع فهي "تطبيق لبعض إجراء علم النفس لمعاونة المجهودات التي تبذل في المجالات السياسية والاقتصادية والعسكرية. 
وإذا كانت الحرب النفسية هي الاستخدام المقصود لسائر الأساليب غير القتالية التي تؤثر على النتائج النهائية للمعارك فإن الاستخدام قديم، ويمكن التعرف على ملامح الحرب النفسية الأولى في المدونات التاريخية عن المعارك والحروب فيما استخدمه القدماء من أساليب لتدمير معنويات الاعداء وشل قدرتها القتالية. هذا وقد مرت الحرب النفسية بأطوار فمن العهود القديمة إلى عهد الفراعنة، فاليونان، فالرومان، فالعهد الإسلامي، فالعهد الحديث. 
في هذا الإطار جاءت هذه الدراسة التي هي من إعداد العقيد "مصطفى الدباغ" والتي يتناول فيها وبشكل مفصل المواضع الستالية: أساليب الحرب النفسية وسائل الحرب النفسية، الحرب النفسية الغربية في حرب الخليج الثانية، الحرب النفسية الإسرائيلية وأساليب مقاومتها، الحرب النفسية في الإسلام الحرب النفسية المضادة. 

مصدر الكتاب


تم جلب هذا الكتاب من أحد المصادر المفتوحة على أنه برخصة المشاع الإبداعي أو أن المؤلف أو دار النشر موافقين على نشر الكتاب في حالة الإعتراض على نشر الكتاب الرجاء التواصل معنا


--------------------------------------------------------------

هام بخصوص حقوق الملكية الفكرية


مكتبة المرجع لا تتيح تحميل بعض الكتب وتكتفي بمعاينتها فقط وهذا حفاظا على حقوق أصحابها . لذا إذا أردتم امتلاك نسخة من هاته الكتب يرجى التواصل مع أصحابها (المؤلفين أو دور النشر)

--------------------------------------------------------------


المحتويات