القائمة الرئيسية

الصفحات

مقاييس للمرشدين،المقاييس السلوكية،المقاييس التحصيلية،المقاييس العقلية،المقاييس الأسرية

دليل المقاييس والاختبارات النفسية والتربوية لــ أحمد أبو السعد
مقاييس للمرشدين ، المقاييس السلوكية ، المقاييس التحصيلية ، المقاييس العقلية ، المقاييس الأسرية


لقد اتجه المؤلف في هذا الجزء لمجموعة أخرى متنوعة من المقاييس، والتي لا تقل أهمية عن المقاييس التي سبقتها. إن المقاييس الحالية تشمل مجالات مختلفة قام المؤلف بتقسيمها على أساسها، وتشمل مقاييس المهارات، والتي تتحدث عن أهم المهارات التي يمكن أن يمتلكها الفرد في حياته، ويحتاج لها في تعامله مع الآخرين، ومن أبرز تلك المقاييس: مقياس مهارة حل المشكلات، ومقياس تنظيم الوقت، ومقياس مهارات الاتصال، ومقياس التعامل مع الضغوط النفسية. كما يتطرق هذا الجزء لمجال آخر من المجالات المختلفة وهو المجال المهني، والذي يشمل مقاييس مختلفة يمكن للأخصائي والتربوي الاستفادة منها، ومنها مقياس الميول المهنية واستكشاف الذات والقيم المهنية والتفضيلات المهنية. كما يتطرق هذا الجزء لمجموعة أخرى من المقاييس، وهي: مقاييس الشخصية، والتي تتحدث عن مقاييس من مثل نمط السلوك، ومركز الضبط، وكاتل للشخصية، وإيزنك، ونيو للشخصية، وملامح الشخصية. كما يتطرق لعدد من المقاييس الاجتماعية، ومنها: مقياس السلوك الاجتماعي المدرسي، ومقياس حب الناس والمساندة الاجتماعية والمسئولية الاجتماعية والذات الاجتماعية. فهذا الجزء يقدم مقاييس تفيد كل من التربويين والأخصائيين والباحثين والطلبة وأولياء أمور الطلبة، وقد قام المؤلف بعمل مقدمة ونبذة عن معظم تلك المقاييس من أجل المساعدة في التعرف على مفاهيم تلك المقاييس، كما تطرق المؤلف لكيفية تطبيق المقياس وتصحيحه وتفسيره حتى يتم التسهيل على القارئ في التعامل مع ذلك المقياس والاستفادة منه بأيسر الطرق.

مصدر الكتاب


تم جلب هذا الكتاب من أحد المصادر المفتوحة على أنه برخصة المشاع الإبداعي أو أن المؤلف أو دار النشر موافقين على نشر الكتاب في حالة الإعتراض على نشر الكتاب الرجاء التواصل معنا


--------------------------------------------------------------

هام بخصوص حقوق الملكية الفكرية


مكتبة المرجع لا تتيح تحميل بعض الكتب وتكتفي بمعاينتها فقط وهذا حفاظا على حقوق أصحابها . لذا إذا أردتم امتلاك نسخة من هاته الكتب يرجى التواصل مع أصحابها (المؤلفين أو دور النشر)

--------------------------------------------------------------


المحتويات