القائمة الرئيسية

الصفحات

الصحة النفسية / فرانسوا كلوتيه، ترجمة جميل ثابت، ميشال أبي فاضل



الناشر : المؤسسة الجامعية للدراسات والنشر والتوزيع -  بيروت 

سنة النشر : 1992

ما من بلد في العالم إلاّ ويعدّ متأخراً في مجال معالجة المرض النفسي، فعدد المصابين به في ازدياد، ومن الوهم الاعتقاد بأن بناء المستشفيات، وإعداد الإختصاصيين هو الحل الناجع لهذه المعضلة العالمية. إن العوامل التي تزيد من استشراء هذا المرض عديدة، منها تزايد السكان وكثافتهم في المدن، وتردّي الأحوال المعيشية والبلبلة التي تتعرّض لها القيم والمعتقدات. ولمّا كانت حركة التصنيع في تزايد، فقد حملت معها أيضاً بعضاً من الأمراض النفسية، ولذا برزت الحاجة إلى إجراءات وقائية ناجعة. في هذا الجو المنذر بالمرض، المشحون بالحروب يأتي صدور كتاب "الصحة النفسية" كإسهام بارز في الإضاءة على هذا الموضوع. ولعلّ عناوين فصوله كافية لجذب انتباه القرّاء إلى متابعة المضمون. في باب نظري عالج المؤلف الحالة النفسية لدى المرضى والأسوياء، والتكيّف الناجح مع الحياة. وفي باب تطبيقي تحدّث عن تطور الأفكار في النظر الى المرضى النفسيين، وكيفية معاملتهم، ووسائل العلاج والحيطة، ثم أفادنا عن المساعدة الطبية النفسية في المستشفيات وخارجها والخدمات الخاصة في هذا المجال، والترابط الوظيفي وبرامج العمل، كما تناول الحيطة العائلية وإجراءاتها وختم بلمحة تاريخية عن العناية بالمرضى النفسيين ومصادر هذه العناية على الصعيدين القومي والعالمي.إذا كان المجتمع العربي عامةً، واللبناني خاصةً، بحاجة ماسّة لكتاب من هذا النوع في ظروف هذا العصر العادية، فهو بحاجة أمسّ في ظروف الاضطرابات العالمية والإقليمية.


مصدر الكتاب


تم جلب هذا الكتاب من أحد المصادر المفتوحة على أنه برخصة المشاع الإبداعي أو أن المؤلف أو دار النشر موافقين على نشر الكتاب في حالة الإعتراض على نشر الكتاب الرجاء التواصل معنا


--------------------------------------------------------------

هام بخصوص حقوق الملكية الفكرية


مكتبة المرجع لا تتيح تحميل بعض الكتب وتكتفي بمعاينتها فقط وهذا حفاظا على حقوق أصحابها . لذا إذا أردتم امتلاك نسخة من هاته الكتب يرجى التواصل مع أصحابها (المؤلفين أو دور النشر)

--------------------------------------------------------------


المحتويات