مربع البحث

كتاب العلاج المعرفي والاضطرابات الانفعالية

العلاج المعرفي والاضطرابات الانفعالية

تأليف : أرون بيك
Aaron T. Beck
ترجمة : عادل مصطفى
نشر : دار الآفاق العربية
2000



وصف الكتاب  

يتردد في عديد من الأوساط السيكولوجية أن العلاج النفسي المعرفي هو علاج المستقبل. وتشير دراساتٌ حديثة إلى أن فعاليته مساوية لفعالية العلاج الدوائي في أنواع كثيرة من الاضطرابات النفسية وتكاد تفوقه في بعض الأحيان. ويعُد هذا الكتاب "العلاج المعرفي والاضطرابات الانفعالية" هو المرجع الكبير للعلاج المعرفي بلا جدال. كتبه د.آرون بيك، مؤسس العلاج المعرفي، بعقله وجوارحه ليكون أساساً نظرياً لفهم هذا الصنف من العلاج وتطبيقاته العملية، وجمع فيه بين دقة العلم وبلاغة الأدب، فأصبح كتاباً كلاسيكياً في العلاج النفسي وأحد الإسهامات الكبرى في فهم المرض النفسي وعلاجه.

الكتاب بسيط، وهو ممكن جدا لقارئ عام، وأهم مزاياه أنه يأخذك من الصفر إلى العمق، وهو -على قِدم إصداره (السبعينيات)- ضروري لتحقيق فهم أفضل للأسس المعرفية التي نشأ منها هذا النطاق، ومع ترجمة جيدة جدا من الدكتور عادل مصطفى فإن قراءة كتاب بيك هي فرصة ممتعة حقا.

يبدأ الكتاب من تاريخ بيك مع العلاج النفسي، والنقطة التي توصّل فيها إلى العلاج المعرفي، ينتقل بعد ذلك ليشرح منظومتنا المعرفية وكيف تتلقّى الأفكار وتفصل بينها، أو بمعنى أوضح: كيف نؤسس معنى للأشياء؟ ثم من تلك النقطة ينتقل إلى عدة فصول مهمة يستخدم خلالها ما سبق لتأسيس ما يعنيه الحزن والغضب والقلق والانشراح، ويستخدم تلك التعريفات ليعرف ما يعنيه الاضطراب النفسي، ثم يشرع في التخصص ليُقدِّم العلاج المعرفي الخاص بكل مرض بعينه.


رابط الكتاب

تعليقات




    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -