القائمة الرئيسية

الصفحات

كتاب الطبيعة البشرية والسلوك الإنسانى

الطبيعة البشرية والسلوك الإنسانى لـ جون ديوى


يٌعبر هذا الكتاب وبوضوح ، عن نظرية الفيلسوف الاخلاقية . ويتناول فيلسوفنا هذه النظرية من منظور " علم النفس الاجتماعى والنمو" فالأخلاق ينبغى أن تتأسس على " الطبيعة البشرية " فالشخصية الانسانية والمجتمع الإنسانى يتكونان من التاثيرات المتبادلة بين هذه الطبيعة البشرية والبيئة الاجتماعية والمحيط الطبيعى . وفى هذه الأخلاق قتقوم ، تقوم العادة بدور " الوظيفة الاجتماعية" فالسلوك فى جوهره " اجتماعى" . والارتقاء بالشخصية الانسانية يتطلب تغييراً فى البيئة الاجتماعية والمؤسسات التى نتعامل معها . فالخلق عادة . ويجب علينا الإخلاص والولاء لكل ما يجعل هذا الارتقاء ممكناً. وهناك علاقة ضرورية بين " العادة " من جهة و " الإرادة" من جهة أخرى فالعادات هى العناصر المكونة للشخصية . والحياة الإنسانية سلسلة متصلة من الأفعال : وهذه الأفعال " وسائل" ، وهذه الوسائل ينبغى ضبطها بالذكاء زهذه العادات يمكن أن تتغير على نحو " غير مباشر" 


مصدر الكتاب


تم جلب هذا الكتاب من أحد المصادر المفتوحة على أنه برخصة المشاع الإبداعي أو أن المؤلف أو دار النشر موافقين على نشر الكتاب في حالة الإعتراض على نشر الكتاب الرجاء التواصل معنا


--------------------------------------------------------------

هام بخصوص حقوق الملكية الفكرية


مكتبة المرجع لا تتيح تحميل بعض الكتب وتكتفي بمعاينتها فقط وهذا حفاظا على حقوق أصحابها . لذا إذا أردتم امتلاك نسخة من هاته الكتب يرجى التواصل مع أصحابها (المؤلفين أو دور النشر)

--------------------------------------------------------------


المحتويات