القائمة الرئيسية

الصفحات

كتاب مقدمة فى علم النفس النقدى

مقدمة فى علم النفس النقدى





تأليف : دنيس فوكس - إزاك بريليلتينسكى - ستيفانى أوستين
المترجم: فكرى محمد العتر
دار النشر: المركز القومى للترجمة

يبدأ علم النفس الناقد تحديه للتيار السائد بالطعن على تاريخ علم النفس التقليدى اليمينى المحافظ ، الذلى يقرر أن المنظومات السائدة اليوم هى نتاج حتمى للتقدم العلمى ، فى حين أن الكتابات الأحدث فى تاريخ علم النفس تقول إنه علم ذوو وجهين ، وجه قمعى ، والآخر ليبرالى. ثم يتجه هذا الكتاب إلى تحدى الأسس الفلسفية التى قام على أساسها التيار العلمى السائد بمناقشة معضلات موضوع علم النفس ، والمعضلات المرتبطة بمناهد البحث ، ومعضلات الفهم الميكانيكى النيوتنى للسلوك الإنسانى ، ويقرر هذا الكتاب حقيقة مفادها أنه رغم الجهود المضنية التى يبذلها علماء التيار السائد فى جعل علم النفس أقرب العلوم الإجتماعية للعلوم الطبيعية من حيث الدقة والتقدم ، لم تعترف العلوم الطبيعية بعلم النفس ، ولم تضمه الى منظومتها . ويطرح هنا سؤال هل علم النفس بحاجه بالفعل ليكون جزءا من منظومة العلوم الطبيعية ؟ وهل يصلح هذا الهدف كأولوية من أولويات علم النفس كعلم إجتماعى ؟


مصدر الكتاب


تم جلب هذا الكتاب من أحد المصادر المفتوحة على أنه برخصة المشاع الإبداعي أو أن المؤلف أو دار النشر موافقين على نشر الكتاب في حالة الإعتراض على نشر الكتاب الرجاء التواصل معنا


--------------------------------------------------------------

هام بخصوص حقوق الملكية الفكرية


مكتبة المرجع لا تتيح تحميل بعض الكتب وتكتفي بمعاينتها فقط وهذا حفاظا على حقوق أصحابها . لذا إذا أردتم امتلاك نسخة من هاته الكتب يرجى التواصل مع أصحابها (المؤلفين أو دور النشر)

--------------------------------------------------------------


المحتويات