آخر المواضيع

SPSS Data Analysis for Univariate, Bivariate and Multivariate Statistics

SPSS Data Analysis for Univariate, Bivariate and Multivariate Statistics




تأليف : Daniel J. Denis

حول هذا الكتاب

يقدم هذا الكتاب التمهيدي الموجز وسهل الاستخدام للقراء مجموعة من الأدوات الحسابية المفيدة لفهم البيانات، سواء كانت تلك البيانات تأتي من العلوم الاجتماعية أو السلوكية أو الطبيعية. يركز الكتاب بشكل كبير على تحليل البيانات واستخلاص النتائج من الملاحظات التجريبية. كما أنه يوفر الصيغ عند الحاجة إليها في العديد من الأماكن، مع التركيز دائمًا على المفاهيم بدلاً من التجريد الرياضي.

يقدم تحليل بيانات SPSS للإحصائيات أحادية المتغير وثنائي المتغير ومتعدد المتغيرات مجموعة متنوعة من التحليلات الإحصائية الشائعة ومهام إدارة البيانات باستخدام SPSS والتي يمكن للقراء تطبيقها على الفور حسب الحاجة لأبحاثهم الخاصة، ويؤكد على العديد من الأدوات الحسابية المفيدة المستخدمة في اكتشاف الأنماط التجريبية. 

يبدأ الكتاب بمراجعة المبادئ الإحصائية الأساسية قبل تعريف القراء ببرنامج SPSS. ويواصل الكتاب بعد ذلك تقديم فصول حول: تحليل البيانات الاستكشافية، والإحصاءات الأساسية، والعروض المرئية؛ إدارة البيانات في SPSS؛ الاختبارات الاستدلالية على الارتباطات والأعداد والوسائل؛ تحليل الطاقة وتقدير حجم العينة؛ تحليل التباين – التأثيرات الثابتة والعشوائية؛ التدابير المتكررة ANOVA؛ الانحدار الخطي البسيط والمتعدد. الانحدار اللوجستي؛ التحليل متعدد المتغيرات للتباين (MANOVA) والتحليل التمييزي؛ تحليل المكونات الرئيسية؛ التحليل العاملي الاستكشافي؛ والاختبارات غير البارامترية. 

يتيح هذا المورد المفيد للقراء :
  • فهم تحليل البيانات عمليا بدلا من الخوض بعمق في المفاهيم الرياضية المجردة
  • الاستفادة من الأدوات الحسابية التي يستخدمها متخصصو تحليل البيانات.
  • ركز على التطبيق الواقعي لتطبيق المفاهيم من الكتاب على البحث الفعلي

بافتراض الحد الأدنى فقط من المعرفة المسبقة بالإحصائيات، يعد تحليل بيانات SPSS للإحصائيات أحادية المتغير وثنائية المتغير ومتعددة المتغيرات كتابًا إرشاديًا ممتازًا للطلاب الجامعيين وطلاب الدراسات العليا على حدٍ سواء. يعد هذا الكتاب أيضًا مصدرًا مرحبًا به للباحثين والمهنيين الذين يحتاجون إلى مصدر سريع لإجراء التحليلات الإحصائية الأساسية ومهام إدارة البيانات.


رابط الكتاب

للحصول على نسخة 👈 اضغط هنا
Mohammed
Mohammed