مربع البحث

كتاب الاحصاء النفسي

الاحصاء النفسي



تأليف :  السيد محمد خيري
نشر : دار الفكر العربي




نبذة عن الكتاب

القياس هو الأسلوب العلمي الذي يحول الأوصاف اللفظية إلى أبعاد محددة وهو الأسلوب الذي يطور العلوم ويدفع بها نحو الموضوعية والعلوم الإنسانية لا زالت علوما متطورة ٠ فقد كانت فرعا من الفلسفة وكان الفيلسوف يعتمد على الجدل المنطقي . وعندما تدخلت الأساليب العلمية في بحوث هذه العلوم اعتمدت بادىء ذي بدء على الحالات الفردية والخبرات الخاصة ، ولكن هذه العلوم ما لبثت أن اتخذت دراسة الإنسان بوجه عام وعلاقاته بغيره وتأثره بما حوله وتأثيره فيه أساسا للدراسة . 

واقتضى ذلك منه أساليب يضبط بها جمع الحقائق التي يتوصل بها . وأساليب أتدرى يعالج بها ما جمعه من حقائق بغية التوصل إلى ما يستطيع أن يستخلصه ولهذا كان الباحث الإنساني محتاجا دائما إلى الأساليب الإحصائية يضبط بها بحوثه ويستنتج عن طريقها نتائجه .

وإن كنا نقدم اليوم كتابا للإحصاء لطالب كلية التربية فما ذلك إلا لأننا نؤمن أن خريج هذه الكلية لا بد وأن يكون باحثا علميا قبل كل شيء ، مادته الإنسان وسلوكه ، وأدواته الضبط وتحويل الملاحظات إلى كميات تقاس وتقارن عن طريق فنون الإحصاء ..


وقد حاولنا في هذا الكتاب تبسيط المادة للطالب حتى تكون مستساغة لديه يتقبلها بتفهم وميل ويستخدمها باستساغة وإتقان وقد اقتصرنا في هذا الكتاب على الموضوعات الأساسية التي لا يستغني عنها طالب علم النفس أو التربية أو الباحث فيهما ، ولعلنا نكون بذلك قد أسهمنا في تطوير هذه العلوم وتقدمها وفي تطوير البحوث الإنسانية بعامة في وطننا العربي

رابط الكتاب




حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-