مربع البحث

كتاب أصول علم النفس

أصول علم النفس





تأليف : أحمد عزت راجح
نشر : دار المعارف


وصف الكتاب

لهذا الكتاب هدفان ، هدف نظري هو استعراض المبادئ والنتائج الأساسية التي أسفرت عنها بحوث المدارس السيكولوجية المعاصرة على اختلافها ، وكذلك الجمع بين آراء هذه المدارس إزاء الموضوع الواحد دون انحياز إلى إحداها فالأمور تزداد وضوحا حين تسلط عليها الأضواء من أكثر من جانب . وقد بدا هذا واضحاً فى معالجة موضوعات الدوافع والإدراك والتعلم وقياس الشخصية
أما الهدف التطبيقي فهو تزويد القارئ بطائفة من المعلومات والمبادئ تعينه على الاستبصار في نفسه وفهم غيره ، كما تعينه على حل مشكلاته اليومية ومعونته على المحافظة على صحته النفسية ، ففى الكتاب ما يعين الوالد على معاملة ولده ، والطالب على تحصيل دروسه ، والمعلم على أداء رسالته ، والأخصائي الاجتماعي على مساعدة الناس على حل مشكلاتهم ، وفيه ما يحتم على الطبيب أن ينظر إلى المريض نظرة كلية شاملة  تتم بالجانب النفسي والاجتماعي من الإنسان قدر اهتمامها بالجانب الجسمي ... ذلك أن الإنسان وحدة جسمية نفسية إن اضطرب جانب منها اضطربت له الوحدة كلها .
والكتاب يزخر بكثير من الأمثلة الواقعية المستمدة من بيئتنا ومن غيرها وهى أمثلة تقرب المعنى إلى القارئ ، وتثبته في ذهنه ، وتعينه على رؤية العلاقات ببن كشوف عل النفس وفروضه وبين ما يجري في الحياة اليومية من أحداث .

رابط الكتاب


تعليقات




    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -