مربع البحث

كتاب الأسس النفسية للنمو

الأسس النفسية للنمو




تأليف : عصام نور
نشر : مؤسسة شباب الجامعة
سنة النشر : 2015


نبذة عن الكتاب

كل مرحلة من مراحل النمو لها بداية ونهاية، والمراحل تتداخل فيما بينها، والإنسان لابد أن يمر بهذه المراحل طالما يعيش في الحياة ولا يستطيع الفرد أن يقفز إحدى هذه المراحل إلى المراحل التي تليها .

ومن ثم يمكن القول بأن جميع الأفراد يمرون بنفس المراحل تقريبا كما يتأثر مستوى نمو الفرد في إحدى هذه المراحل بمستواه في المراحل التي تسبقها ولذلك فعملية النمو مستمرة ومنتظمة وتسير طبقا لقوانين طبيعية وما يحدث فى مرحلة معينة يؤثر فى المرحلة التي تليها فمثلا الحصيلة اللغوية التي تبدو قليلة الإستمرارية في السنة الأولى من حياة الطفل لها قيمتها فى النمو اللغوى فيما بعد .. الخ.

إذن فالنمو عملية مستمرة متدرجة فى زيادتها ونقصانها لاتخضع فى جوهرها للطفرات المفاجئة وبذلك لا ينتقل الطفل من طور الآخر إنتقالا مباشرا فهو لا يراهق بين عشية وضحاها. فالطفل يقعد قبل أن يحبو، ويحبو قبل أن يقف ويقف قبل أن يمشي، ويصرخ صرخة الميلاد قبل أن يناغي ، وبناغى قبل أن يتكلم، ويجيد رسم المنحنيات قبل أن يجييد رسم الخطوط المستقيمة، وهكذا يسير النمو بكل من هذه المظاهر في خطوات متتابعة بحيث تعتمد كل خطوة من تلك الخطوات على التي سبقتها وتمهد الطريق إلى ظهور الخطوة التي تليها

رابط الكتاب

للحصول على نسخة 👈 اضغط هنا

تعليقات




    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -