مربع البحث

كتاب مناهج البحث في علم الاجتماع

مناهج البحث في علم الاجتماع



تأليف : معن خليل عمر
نشر : دار الشروق للنشر والتوزيع 
2004



وصف الكتاب

يتضمن هذا الكتاب عدة وحدات توضح مناهج البحث في علم الاجتماع، الوحدة الأولى: نقاش لطبيعة البحث في علم الاجتماع، والثانية: علاقة البحث الاجتماعي بالنظرية الاجتماعية، والثالثة: شرح آليات البحث الاجتماعي، والرابعة: أنواع المناهج الأساسية أما الخامسة فتدرس: العينات حجما ونوعا.

في هذا المؤلف تسع وحدات توضح مناهج البحث في علم الاجتماع، ففي الوحدة الأولى نقاش لطبيعة البحث في علم الاجتماع وتأكيد على موقع وواقع البحث فيه، وكيف يخضع الباحث لمتغيرات المجتمع. 

وفي الوحدة الثانية علاقة البحث الاجتماعي بالنظرية الاجتماعية. أما الوحدة الثالثة فقد انطوت على شرح آليات البحث الاجتماعي: المؤثرات والمتغيرات، المفاهيم والفرضيات، المقاييس، الصدق، والثبات. 

وكان من نصيب الوحدة الرابعة أنواع المناهج الأساسية في علم الاجتماع مثل: الإحصاء (بأنواعه)، والمسحي (بأنواعه)، والمقارن (بأنواعه)، والتأريخي، ودراسة الحالة. 

وتخصصت الوحدة الخامسة بموضوع العينات حجماً ونوعاُ، في حين تخصصت الوحدة السادية بتوضيح وسائل جمع المعلومات في هذا الحقل، والتي ضمت الملاحظة (بأنواعها)، والمقابلة (بأنواعها)، والاستبيان (بأنواعها)، وفي الوحدة السابعة تم التعريج إلى موضوع مقاييس الاتجاهات، وموضوع التصاميم التجريبية في الوحدة الباقية. 

وفي النهاية ختم المؤلف كتابه بخطوات كتابة إجراءات البحث الميداني.


رابط الكتاب


حقوق الكتاب محفوظة لدار النشر



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-