مربع البحث

كتاب التقويم النفسي

التقويم النفسي




تأليف : سيد عثمان - فؤاد أبو حطب - آمال صادق
نشر : مكتبة الأنجلو مصرية
سنة النشر : 2008
الطبعة الرابعة
عدد الصفحات : 612 ص
الرقم الدولي : 3 - 0529 - - 05 - 977



نبذة عن الكتاب

الإنسان هو محور التنمية والتقدم, والإهتمام به أصبح من متطلبات العصر بما فيه من تسارع ومنافسة فى إثبات الذات واستثمار مقوماتها. ولا يكون ذلك إلا من معرفة الذات سواء فى قوة مقوماتها فتستثمر وتنمو ، وتلك التى تحتاج إلى رعاية وتوجيه. وبالطبع لا يتم ذلك إلا من خلال التقويم الذى هو بؤرة الإهتمام فى هذا الكتاب سواء لمعرفة أسس عملية التقويم والقياس وأدواتهما وشروط استخدامها وتفسير نتائجها وتوجيه ذلك فى استثمار قدرات الإنسان.

هذا الكتاب يقع في ستة أبواب حيث جاء الباب الأول في فصلين تناول الأول منها متضمنا الأسس العامة للتقويم النفسي ومفاهيمه ومهامه وتطوره وأدواره والقضايا الخلافية المعاصرة، أما الفصل الثاني فيقدم للقارىء المبتدىء مدخلا مبسطا للإحصاء النفسي في ابسط صورة، وربما يمكن الاستغناء عنه للقارئ المتخصص والذى يمكنه استخدام الحاسبات والبرامج الإحصائية والتي يسرت على الباحثين عناء التحليلات الاحصائية اللازمة في اغراض التقويم والقياس.

أما الباب الثانى فيعرض لمبادىء القياس النفسي، وجاء في أربعة فصول تناولت على التوالى موضوعات : فن إعطاء الاختبارات، والثبات، والصدق، وتصحيح الاختبارات وتفسير الدرجات، وقد تناول هذا الباب معظم الجديد في النظرية السيكومترية العامة والذى شهدته طوال العقد المنقضى.

وقد خصص الباب الثالث الاختبارات الذكاء العام، وينقسم إلى فصلين أحدهما حول اختبارات الذكاء الفردية وعلى وجه أخص اختبارات ستانفورد - بينيه ووكسلر، وثانيهما حول اختبارات الذكاء الجماعية مع تناول مفصل لهذه الاختبارات بنوعيها والبحوث المصرية والعربية التى أجريت حولها.

أما الباب الرابع فحول بطاريات الاستعدادات وينقسم أيضاً إلى فصلين أحدهما حول بطاريات الاستعدادات المتعددة، وثانيهما حول اختبارات القدرات المتخصصة وقد عرضنا هذه الاختبارات بالتفصيل الكافى مع تناول الجهود المصرية والعربية التي بذلت في بناء بعض هذه الاختبارات أو في تقنينها .

وأفردنا فى هذه الطبعة الباب الخامس لاختبارات التحصيل، وجاء هذا الباب في فصلين تناولت أولهما بناء الاختبار التحصيلي، أما ثانيهما فحول الاختبارات المرجعة إلى المحك، وهو فصل جديد يتناول هذا الاتجاه المهم في القياس التربوي.

أما الباب السادس فيتناول مقاييس الشخصية، ويتألف من أربعة فصول تناولت على التوالى وسائل التقرير الذاتي، استخدام الأحكام والملاحظات المنظمة، استخدام الأداء والأساليب الإسقاطية، وقياس الميول.

رابط الكتاب

حقوق الكتاب محفوظة لأصحابها
للحصول على الكتاب
 👈 اضغط هنا
تعليقات




    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -