القائمة الرئيسية

الصفحات

بناء برنامج علاجي قائم على المنحى التكاملي و اختبار فاعليته في تحسين القدرة القرائية

بناء برنامج علاجي قائم على المنحى التكاملي و اختبار فاعليته في تحسين القدرة القرائية لدى طلبة المرحلة الأساسية في الأردن




ملخص الدراسة

هدفت هذه الدراسة إلى بناء برنامج علاجي قائم على المنحى التكاملي، واختبار فاعليته في تحسين القدرة القرائية لدى طلبة المرحلة الأساسية في الأردن . ولتحقيق الهدف سعت الدراسة إلى الإجابة عن السؤالين التاليين :
أولا :هل يختلف أثر برنامج قائم على المنحى التكاملي في تحسين كل مهارة من مهارات القدرة القرائية الخمس ( مهارة نطق حروف الهجاء ، مهارة لفظ الكلمات ، مهارة قراءة الجمل قراءة موصولة ، مهارة تنغيم الصوت ، ومهارة فهم المقروء ) لدى طلبة الصف السابع الأساسي باختلاف الجنس ؟
ثانيا :هل يختلف أثر برنامج قائم على المنحى التكاملي في تحسين القدرة القرائية لدى طلبة الصف السابع الأساسي باختلاف الجنس؟

تكونت عينة الدراسة من (91) من الطلاب والطالبات في الصف السابع الأساسي الذين يدرسون في المدارس التابعة لمديرية التربية والتعليم في إربد الأولى للعام الدراسي .(2005/2006 )
وجرى اختيار أفراد الدراسة بطريقة قصديه، وزعوا على أربع مجموعات، بواقع شعبة لكل مجموعة شعبتين من الذكور، واحدة ضابطة عدد أفرادها (27) طالبة، وأخرى تجريبية عدد أفرادها (20) طالبة وشعبتين من الإناث، واحدة ضابطة عدد أفرادها (23) طالبة، وأخرى تجريبية عدد أفرادها (21) طالبة.

ولتحقيق أهداف الدراسة، ومعالجة أشكال الضعف في القراءة، جری بناء برنامج تعليمي يهدف إلى تحسين القدرة القرائية لدى أفراد الدراسة .وتكون البرنامج العلاجي من عدد من التدريبات القرائية المتنوعة التي تتيح للطالب اكتساب مهارات القدرة القرائية مدار البحث، فضلا عن توفير تطبيقات بيتيه ينفذها الطالب، لضمان إحداث التغيير المطلوب في القدرة القرائية .وقد استغرق تنفيذ البرنامج فصلا دراسية، بواقع حصتين أسبوعيا لكل مجموعة .
أعد الباحث اختبارا لقياس مستوى فهم المقروء، واختبار آخر لقياس مدى الإتقان .طبق الاختباران على عينة الدراسة قبل تنفيذ البرنامج التعليمي، وبعده.

وبعد إجراء التحليلات الإحصائية اللازمة برزت النتائج الآتية :
- ظهر فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05 =α) تعزى لأثر البرنامج العلاجي، في جميع المهارات موضوع الدراسة، ولم يظهر فروق دالة إحصائيا عند مستوى الدلالة (0.05 =α) لأثر التفاعل بين البرنامج والجنس .
- ظهر فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05 =α) تعزي الأثر البرنامج العلاجي، ولم يظهر فروق دالة إحصائيا عند مستوى الدلالة (0.05 =α) لأثر الجنس أو التفاعل بين الطريقة والجنس.
- ظهر فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05 =α) تعزي الأثر البرنامج العلاجي، ولم يظهر فروق دالة إحصائيا عند مستوى الدلالة (0.05 =α) لأثر الجنس أو التفاعل بين البرنامج والجنس


رابط الرسالة









مصدر الكتاب


تم جلب هذا الكتاب من أحد المصادر المفتوحة على أنه برخصة المشاع الإبداعي أو أن المؤلف أو دار النشر موافقين على نشر الكتاب في حالة الإعتراض على نشر الكتاب الرجاء التواصل معنا


--------------------------------------------------------------

هام بخصوص حقوق الملكية الفكرية


مكتبة المرجع لا تتيح تحميل بعض الكتب وتكتفي بمعاينتها فقط وهذا حفاظا على حقوق أصحابها . لذا إذا أردتم امتلاك نسخة من هاته الكتب يرجى التواصل مع أصحابها (المؤلفين أو دور النشر)

--------------------------------------------------------------


المحتويات