القائمة الرئيسية

الصفحات

دليل عملي للعاملين الصحيين - تصميم الإستبيانات

دليل عملي للعاملين الصحيين - تصميم الإستبيانات




إعداد : منظمة الصحة العالمية


إن الغرض من جميع المسوحات surveys هو جمع المعلومات ، ووسيلة الجمع هي الاستبيان questionnaire . والذي لا غنى عنه قبل تصميم الاستبيان هو أن يكون مخططو المسح على بينة تامة مما يأتي : (۱) لماذا وجدت ضرورة إجراء المسح ؟ (۲) كيف ستستخدم نتائج المسح ؟

ويعطي الكتيب السابق « استخدام المعلومات المتاحة » بعض الإرشادات للإجابة عن السؤال الأول من هذين السؤالين الهامين . وسيجاب عن السؤال الثاني في الكتيب الأخير من سلسلة الكتيبات الستة هذه ، ولكن الكيفية التي يجب أن تستخدم بها النتائج تتوقف أيضا على نوع المعلومات التي جمعت و الغرض الذي جمعت من أجله .

وكثيرا ما يمكن التفكير في الغرض من إجراء المسح تحت ثلاثة عناوين هي : (۱) الملاحظة : لاكتشاف ما هي حقيقة الأشياء ، (۲) المقارنة : للحصول على معلومات عن الحال التي عليها الأشياء الآن بحيث تمكن المقارنة بينها وبين ما كانت عليه في وقت سابق أو منطقة أخرى ، (۳) اختبار فكرة أو نظرية : للحصول على معلومات تحقق أو تدحض الفكرة ( النظرية ) المقترحة .



مصدر الكتاب


تم جلب هذا الكتاب من أحد المصادر المفتوحة على أنه برخصة المشاع الإبداعي أو أن المؤلف أو دار النشر موافقين على نشر الكتاب في حالة الإعتراض على نشر الكتاب الرجاء التواصل معنا


--------------------------------------------------------------

هام بخصوص حقوق الملكية الفكرية


مكتبة المرجع لا تتيح تحميل بعض الكتب وتكتفي بمعاينتها فقط وهذا حفاظا على حقوق أصحابها . لذا إذا أردتم امتلاك نسخة من هاته الكتب يرجى التواصل مع أصحابها (المؤلفين أو دور النشر)

--------------------------------------------------------------


المحتويات